• اشترطت على المشترين استلام الشحنات من الموانئ الكويتية
• أول عرض من هذا النوع منذ اندلاع الحرب بين الولايات المتحدة وإيران
ذكرت مصادر تجارية ووثيقة لـ«رويترز» أن مؤسسة البترول الكويتية طرحت عطاء لبيع شحنات «نفتا» فورية للتحميل في يوليو من موانئها، في أول عرض من هذا النوع منذ اندلاع الحرب بين الولايات المتحدة وإيران.
وتشترط المؤسسة على المشترين استلام الشحنات من الموانئ الكويتية، وفقاً لوثيقة اطلعت عليها «بلومبرغ».
ولتسليم الشحنات إلى المشترين، سيتعين نقلها عبر مضيق هرمز.
وأظهرت الوثيقة أن المؤسسة تعرض إما 55 ألف طن (495 ألف برميل) أو 80 ألف طن من هذه المادة الأولية للصناعات البتروكيماوية، على أن يتم التحميل في الخامس والسادس من يوليو في أي ميناء كويتي.
ويغلق العطاء في 22 يونيو مع سريان صلاحيته في ذات اليوم.
وقال مصدران إن آخر عطاء مماثل للنفتا طُرح في يناير لشحنات في فبراير.
وبحسب متعاملين في السوق، يُعد هذا أول عرض من هذا النوع تصدره الكويت منذ فترة طويلة، دون تحديد إطار زمني.
وأوضح المتعاملون أن هذا العرض يختلف عن المبيعات السابقة في كونه يُلزم المشترين باستئجار السفن بأنفسهم.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، عرضت مؤسسة البترول الكويتية منتجات وقود مكررة مثل الديزل والنفتا للتحميل في يونيو عبر نقل من سفينة لأخرى قبالة ساحل الهند أو سلطنة عمان ومن خزانات في الفجيرة.
